الثلاثاء، 16 أبريل 2013

مؤتمر شباب الإخوان الأول رؤية من الداخل.. الحلقة الثالثة: لقاءات متنوعه واتفاق على التفاصيل.... محمد شمس الدين


بعد اللقاء الذي دارفي مكتب الإرشاد وانتهى بالموافقه المبدأيه لعقد المؤتمر كنا قد تعهدنا أن نتواصل مع المجموعات لكي يتوقف الجميع عن أي ردود أفعال غاضبة تخرجنا عن حالة الوفاق والحوار التي اردناها. وبدا في الأفق مجموعة يجب أن نتواصل معها هي مجموعة كمال سمير فرج الذي دعا لثورة على مكتب الإرشاد واعتصام بتاريخ 17 مارس حتى إقالة كامل مكتب الإرشاد لنتحدث عن أن يتخلى عن وسيلة الإعتصام ويوقف الإيفنت ويشترك بأطروحاته في ورش عمل المؤتمر وقد كان لقاء ثريا حيث تحدثنا عن الإشكالات الداخلية ورؤية الأطراف للتغيير واتفقنا على أنهم ينتظروا حتى يجدوا في المؤتمر تحرك جاد لحل الإشكالات وفتح باب للإتصال الواضح بين القيادات والشباب فإن لم يجدوا فليفعلوا مايريدون.

 والعجيب في الأمر أن لقاء قد تم بين كمال سمير فرج والدكتور مرسي وانتهى بحوار لكمال في موقع إخوان أون لاين يتكلم فيه عن تراجعه عن فكرة الإعتصام في حوار أجراه عبد الجليل الشرنوبي رئيس التحرير وقال فيه أنه سيشارك في ورش العمل الخاصة بالمؤتمر.

ثم تواصلنا مع مجموعة شباب الإخوان في الإئتلاف والتي يتصدرها محمد القصاص وإسلام لطفي وأحمد عبد الجواد, كان الهدف من التواصل من ناحية أن الدكتور محمود أبو زيد اتصل بأحمد عبد الجواد ليخبره بالمؤتمر وأنه متحمس للفكرة وأنه يحتاج تدخل منهم لإدارة المشهد وألا يخرج عن السيطرة.
واهتمام من جانبنا حيث كنا على علم بورش عمل تعقدها المجموعه لتقديم مقترح بالتطوير وآخر خاص بالملف السياسي فرتب أحمد ابو ذكري لقاء معهم للنقاش حول الفكرة وتحدثنا عن حاجتنا لإحداث مراجعات جديدة تنتظم عليها الرؤية ويمكن تجديد الحركة من خلالها وأن هذا المؤتمر تدريب عملي على أجواء الحوار والنقاش والخروج من نفق السرية ومحاولة جادة لتوصيل مقترحات معتبرة تدعم رؤية الجماعة.

الجدير بالذكر أننا لم نكن نعرف أن الدكتور محمود قد تواصل معهم إلا في آخر الجلسة حيث نقل لنا أحمد عبد الجواد حماسة الدكتور محمود أبو زيد للفكرة.
وأيضا جدير بالذكر أني لم أكن أعرف ايا من هؤلاء الكرام من قبل وكان هذا أول لقاء بيني وبينهم تناقشنا فيه حول التغيير والتطوير وكم وجدت منهم حرص على الجماعه ونقاش جاد حول تطويرها وبعد كل هذا تُلقى التهم جزافا أن هؤلاء هم من كانوا وراء المؤتمر وتفاصيله وهو نوع من الزيف.

بعد ايام أتصل بي الدكتور محمود ليسألني عن الخطوات ويعاتبني على التأخير في الإعداد وطلب مني أن أذهب لألتقيه في مكتب الإرشاد فكان اللقاء الثاني وتحدثنا فيه عن التوقيت وكنا نقترح يوم 16 مارس لعقد المؤتمر وطلبنا من الدكتور أن يرتب مع أعضاء مكتب الإرشاد للحضور وسألنا من نحب أن يحضر فقلنا له الجميع أو من تتاح له الفرصة والوقت وقلنا له الجميع محبب حضورهم المهم صفة الرسمية وأن تصل الأفكار للمكتب وقيادة الإخوان وبادر محمد عقل بأن قال سيكون شيئا مميزا إن حضر الدكتور محمود عزت لكي نكسر حالة الجيلية والحديث عن الحمائم والصقور وما إلى ذلك فسعد الدكتور محمود وأخبرنا أنه سيخبره.

ثم تحدثنا عن أمرين الأول هو أن المؤتمر ستدعى له وسائل الإعلام لنقل المؤتمر فاعترض الدكتور محمودوتناقشنا بالأمر واتفقنا أن يغطي الإعلام الجلسة الإفتتاحية والختامية وقلنا أنالجلسة الإفتتاحية هي ترحيب وعرض للفكرة ثم كلمه للدكتور محمد عماره حول الفكرالسياسي للإمام البنا والجلسة الختامية ستشتمل على التوصيات الختامية.

فقال د. محمود: (في هذه المسألة لازم أستأذن الأستاذ المرشد)، وتركنا ودخل للمرشد يستأذنه، ثم عاد قائلا:أبشروا، الأستاذ وافق.. وتم الاتفاق على أن تنقل وسائل الإعلام وقائع الجلسة الافتتاحية والجلسة الختامية دون جلسات النقاش.

ثم طلبنا أن يتم وضع إعلان على موقع إخوان أون لاين ليكون الشكل الرسمي مكتمل ويشارك الشباب دون أي توجس من أن يكون المؤتمر ضد الإخوان وما إلى ذلك فقال د. محمود.. يجب استئذان د. محمد مرسي في ذلك، وبالفعل دخل للدكتور مرسي، وقال: أبشروا، د.مرسي وافق.

وخرجنا وقد اتفقنا على عقد مؤتمر من 250-300 شاب لديهم أطروحات واضحه وسيتم اختيارهم ممن  سيشاركوا في ورش العمل السابقة للمؤتمر وآخرين من المهتمين عبر بريد إلكتروني .
وقمنا بالإعداد لعدد من ورش العمل حضر فيها العديد من شباب وقيادات الإخوان منهم أعضاء مكاتب إدارية وأعضاء اللجان السياسية وكثيرين من المهتمين. 
وكانت ورش العمل مفيده جدا وثرية وشارك فيها الكثير وكانت منصبه على عنوانين رئيسين الأول هو الملف السياسي والثاني هوالوضع المؤسسي للجماعه.

كان في هذه الأثناء قد نزل إعلان على موقع إخوان أون لاين لم يلبث إلا ساعتين ثم تم إزالته وقد حدثت دكتورمحمود عن ذلك وتعجب من الموقف وأخبرته أني علمت أن الذي امر بإزالة الإعلان هوالدكتور مرسي فتعجبت من ذلك وأحسست منه تعجبا !!!

خرجت نتائج أوراق العمل وتم تنقيحها واستقرينا على ترتيبات المؤتمر ثم أرسلتها للدكتور محمود أبو زيد وأطلعته عليها خطوة بخطوة ثم كلمني د.محمود أبو زيد طالبا تأجيل المؤتمر لما بعد الإستفتاء حيث أن موعد 16 مارس غير مناسب للإنشغال بالإستفتاء وطلب مني أن أزوره في عيادته.

ذهبت للدكتور محمود في العيادة أنا ومحمد نور ومحمد عقل وتحدثنا عن نتائج ورش العمل وبدا بعض الإنزعاج إنتهينا أنها توصيات ونقاشات ومقترحات وليست قرارات فطلب الدكتور محمود أن نعقد لقاء بمكتب الإرشاد يوم 16 مارس واتفقنا على تأجيل المؤتمر لما بعد الإستفتاء ولم أكن مرتاحا للجلسة الأخيرة.
أجتمعنا يوم 16 مارس معد.محمود أبو زيد ود.محيي حامد ود.عبدالرحمن البر ......يتبع في الحلقة القادمة واحدة من أصعب اللقاءات وأكثرها إحباطا...



------------------------------
الحلقة الأولى: http://wa3yena.blogspot.com/2013/04/blog-post_9367.html
الحلقة الثانية: http://wa3yena.blogspot.com/2013/04/blog-post_5589.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق