الأحد، 21 نوفمبر 2010

البطل المصرى القبطى المهندس / باقى زكى يوسف … صاحب فكرة إزالة خط بارليف

البطل المصرى القبطى المهندس / باقى زكى يوسف
 إزالة الساتر الترابى الذى اقامته اسرائيل على الشاطىء الشرقى للقناة هو المستحيل بعينه .. هكذا صرح الاسرائيليون لوكالات الانباء العالمية .. مدعين بانه لايمكن ازالة هذا الساتر الا بالقنابل الذرية .. وكبرت الاسطورة فى اعينهم وصدقها العالم حتى تحطمت يوم السادس من اكتوبر 1973 باستخدام مياه القناة فى تجريف رمال الساتر الترابى لفتح الثغرات بواسطة مضخات خاصة تم تطويرها فنيا.

وكان وراء هذه الفكرة عبقرية احد الضباط المهندسين بالقوات المسلحة المصرية .. وهو المقدم مهندس ( باقى زكى يوسف ) حيث قام بعرض فكرته على قائد فرقته المرحوم لواء اركان حرب ( سعد زغلول عبد الكريم ) موضحا له انه اثناء عمله بالسد العالى من عام 1964 وحتى 1967 كان يجرى استخدام المياه المضغوطة لتجريف جبال الرمال ثم سحبها وشفطها فى انابيب خاصة من خلال مضخات لاستغلال مخلوط الماء والرمال فى اعمال بناء جسم السد العالى .. اما فى حالة الساتر الترابى شرق القناة فالمطلوب لفتح الثغرات به هو توجيه مدافع مياه مضغوطة اليه لتجرى رماله الى قاع القناة .. وعن طريق هذه الثغرات يتم عبور المركبات والمدرعات الى عمق سيناء .. وعليه فقد طلب قائد الفرقة من البطل ( باقى زكى يوسف ) اعداد تقرير فنى واف لعرضه على الرئيس ( جمال عبد الناصر ) اثناء اجتماعه الاسبوعى بقادة التشكيلات بمقر القيادة العامة .

وبعد عرض الفكرة على الرئيس وافق على تجربتها ولاقت نجاحا كبيرا .. وتم تجربتها بجزيرة البلاح عام 1972 حيث تم فتح ثغرة فى ساتر ترابى اقيم ليماثل الموجود على الضفة الشرقية للقناة واستخدمت مضخات ومعدات من انتاج شركة المانية بعد اقناعها بان هذه المنتجات سوف تستخدم فى مجالات اطفاء الحرائق .

وبعد نجاح التجارب التى زادت على 300 تجربة تم اقرار الفكرة .. وفى سرية تامة تم
تدبير المضخات الميكانيكية والتوربينية وتدريب الافراد والاطقم والمجموعات على اساليب التنفيذ .. ولم تكتشف مخابرات العدو حقيقة مايحدث .
وتم التنفيذ الرائع للفكرة يوم السادس من اكتوبر عام 1973 بصورة اذهلت العالم وكان من نتائجها الفورية التى تحققت فى البدايات الاولى لاعمال العبور مايلى :
  • تم الانتهاء من فتح اول ثغرة فى الساتر الترابى الساعة السادسة من مساء يوم السادس من اكتوبر 1973
  • تم الانتهاء من فتح 75 % من الممرات المستهدفة ( 60 ) ممرا حوالى الساعة العاشرة من مساء يوم السادس من اكتوبر عام 1973 بعد انهيار نحو 90000 متر مكعب من الرمال الى قاع القناة .
  • عبر اول لواء مدرع من معبر القرش شمال الاسماعيلية فى الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم السادس من اكتوبر عام 1973
___________________
كتاب : من سجلات الشرف .
للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق