الخميس، 4 نوفمبر 2010

بين التبرير (الشماعه) وتحمل المسؤولية…. فرق الثقافه... محمد عريضة

 [[[خلال مؤتمر صحفي خصصه للحديث عن نتائج الانتخابات الأخيرة، أقر أوباما "بالمسؤولية المباشرة" عن بطء الاقتصاد الذي اعتبره السبب الأساسي في خسارة الحزب الديمقراطى.
 وأضاف "أعتقد أن علينا أن نتحمل المسؤولية المباشرة لأننا لم نحرز التقدم الذي كان علينا أن نحرزه".وفي رسالة إلى خصومه السياسيين، قال الرئيس الأميركي إنه منفتح على كافة الأفكار لتخفيض البطالة وإنعاش الاقتصاد، متوجها في ذلك إلى الحزب الجمهوري الذي دعاه إلى تقديم أية اقتراحات في هذا الشأن.]]] 

لا يعنينى هنا من فاز ولماذا فاز فهذا مقام آخر، ولكن مالفت نظرى حين سمعت هذه التصريحات هو فرق الثقافه بيننا وبينهم، فبينما يلجأ معظمنا إلى تبرير أى هزيمه أو أى خلل ويقوم بإلقاء اللوم على غيره (ثقافة الشماعه) وبالتالي لا يتقدم الفرد ولا يستفيد من أخطائه بل يبذل من الوقت والجهد في الدفاع عن فشله وأخطائه ما لو يبذله في تحمل مسؤولياته لتعدى تلك الأخطاء بمراحل.

مثال بسيط حدث قريبا…. الكثير ممن تكلموا فى هزيمة الاهلى من الترجى الشقيق، تحدثوا عن الحكم وظلم الحكام، ولم يتحدثوا عن أن الأهلى كان أداءه سيئا، وارتكب أخطاء فنية عديده، وتدنى مستوى كثير من اللاعبين…. هذا هو الفرق فى منهج التعامل مع التعثر والهزائم …. الفرق بين من يدافع عن الأخطاء ويلقى باللوم على أى شئ آخر، وبين من يتحمل المسؤولية ويراجع نفسه ويحاسبها ويبحث فى نفسه عن أسباب تلك الهزيمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق