الأحد، 25 ديسمبر 2011

من يريد هدم الدولة؟……… معتز بالله عبد الفتاح

الناس يتبنون مواقفهم إما استنباطا أو استقراء أو بالجمع بينهما. أما الاستنباط فهو من قبيل أن يقول أحدنا: أنا لا أحب فلانا لأنه من محافظة كذا وأهلها يقال عنهم إنهم «بخلاء» أو «خبثاء»، أو أن يقول أحدنا «أنا لا أحترم فلانا لأننى لا أثق فى العسكر أبدا».

وأما الاستقراء فهو قائم على أن نحاسب الناس على أساس أن «يظهروا لنا أفضل أخلاقهم، والله يتولى السرائر» كما قال العظيم عمر بن الخطاب، أو من باب أولى كما جاء فى القرآن الكريم الذى علمنا حين نتعامل مع أهل الكتاب على أنهم «ليسوا سواء».

وهو ما فعله الرسول الكريم حين هادن قريش حين هادنوه، وحاربهم حين حاربوه. وهو ما قرره القرآن الكريم فى قصة «نوح» عليه السلام: «قَالَ رَبِّ إِنِّى دَعَوتُ قَومِى لَيلاً وَنَهَارًا (٥) فَلَم يَزِدهُم دُعَائى إِلَّا فِرَارًا (٦) وَإِنِّى لَّمَا دَعَوتُهُم لِتَغفِرَ لَهُم جَعَلُواْ أَصَـابِعَهُم فِى اءَاذَانِہِم وَاستَغشَواْ ثِيَابَہُم وَأَصَرُّواْ وَاستَكبَرُواْ استِكبَارًا (٧)» وكأن النبى الكريم فى البداية أحسن الظن بقومه وبذل كل الجهد حتى تأتى آخر الآيات فى السورة ليقول: «وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَر عَلَى الأَرضِ مِنَ الكَـافِرِينَ دَيَّارًا (٢٦) إِنَّكَ إِن تَذَرهُم يُضِلُّواْ عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُواْ إِلَّا فَاجِرًا كفَّارًا (٢٧)». إذن موقف النبى نوح تغير استقراء مع تغير مواقف قومه. وهو أشبه بما حدث مع من قال فى الماضى: «الجيش والشعب إيد واحدة» ومن يقول اليوم: «يسقط، يسقط حكم العسكر». وهكذا سيحاسبنا الله: «بما كسبت أيدينا» وليس بالصور النمطية عنا.

قطعا أنا لا أشبه أيا من المعاصرين بنوح عليه السلام أو بقومه. ولكن القياس على الأفعال وليس على الفاعلين. من ظن حسنا فى المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى الماضى كان نتيجة ما فعلوا من حقن دماء المصريين والسعى إلى تسليم سريع للسلطة ورغبة فى القضاء على الفساد. ومن يظن سوءا فى المجلس الأعلى للقوات المسلحة الآن فهذا نتيجة أنهم نكصوا عما وعدوا وأساءوا فيما فعلوا. وأسوأ ما فعلوا هو أنهم أطالوا الفترة الانتقالية، ولم يلتزموا بنتيجة الاستفتاء، ووضعوا مواطنينا من الجنود فى مواجهة مع مواطنينا من المدنيين، وتوقفوا عن التفاعل والتواصل مع القوى السياسية، وحتى حين قرروا إنشاء مجلس استشارى بعد شهور من مطالبتنا به نزعوا عنه الكثير من مصداقيته حتى قبل أن يعلن عن تشكيله.

الحقيقة أنا لا أعرف من الذى يريد هدم الدولة المجلس العسكرى أم شباب الثورة أم أنها ستكون، لا قدر الله، جهدا مشتركا بين طرفين يسيران بسرعة شديدة فى مواجهة بعضهما وستأتى لحظة يصطدمان كقطارين مندفعين بقيادة إما غير حكيمة أو غير موجودة. والحقيقة أن قطارا ثالثا يأتى من جهة ثالثة وهو قطار الحائزين على الأغلبية فى البرلمان والذين أتمنى ألا يخطئوا قراءة العشرة ملايين مصرى الذين صوتوا لهم حتى الآن، فهناك ثلاثون مليون مصرى إما لم يصوتوا لهم أو لم يصوتوا على الإطلاق. أزعم أن المحطتين القادمتين قبل الاصطدام سيكون «ملامح الدستور» و«25 يناير 2012».

من الحصافة أن تبادر الأغلبية البرلمانية بطمأنة الجميع على مستقبل العيش المشترك من الآن وعدم الاستكانة وراء «الشرعية الانتخابية» لأن «التقلبات السياسية» أقوى وأشد من «الشرعية الانتخابية». وما خبرة الجزائر عنا ببعيد مكانا وزمانا وحالا. ومن الحصافة ألا يتصور المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن «المجلس الاستشارى» سيحقق له ما فشل فيه الدكتور على السلمى، فلا تحسبوها غلط للمرة العشرين أو ربما الثلاثين، حرام علينا جميعا مصر.

 ولشباب الثورة التواق لمستقبل أكثر عدالة وحرية ومساواة عليكم أن تفرقوا فى كلامكم وأفعالكم بين «الثائر والراكب والمندس» حتى لا يسىء لكم من ليس منكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق