الاثنين، 25 فبراير 2013

قرارات كنت أتمناها من الرئيس.... محمد عريضة


بعد تأخير (غير مبرر ويجب المحاسبة عليه) أكثر من 4 ساعات لمشاهدة حوار الرئيس مع عمرو الليثي والذي لم يأت بجديد في القضايا المهمة والملحة التى يمر بها الوطن الآن. جاء الحوار في أسئلته جيدا من المحاور وجاءت إجابات الرئيس تقليدية (كلام ساكت كما يقول اخواننا في السودان) لا مفاجآت فيها ولا جديد، مليئة بالعاطفة (التي قد تجذب بعض البسطاء الطيبين) وخالية من الدسم (اللازم لعلاج بعض القضايا) غير بعض قرارات كان من الممكن ان يعلنها وزير وليس رئيس الجمهورية.
لم يطرح الرئيس حلا سياسيا لعلاج حالة الاستقطاب الحالية، ولم نرى أى جديد يجمع به أطياف الوطن السياسية كى يكشف البلطجية (كما اراد في حواره) والفلول الذين ركبوا على الثورة.
  • وجدت من الرئيس حرصا كبيرا على أداء الاستحقاق الانتخابي أكثر منه حرصا على لم الشمل والتوافق على قواعد اللعبة قبل اللعب.
  • نعلم أن مسؤولية ادارة الدولة هى للرئيس حصريا ومن يختاره من المستشارين، لأن الشعب أعطاه "بشخصه" البيعه" او الاختيار. ولم يوضح لنا الرئيس كيفية "صنع القرار" داخل مؤسسة الرئاسة، بعد ان رصدنا فيما سبق ان هناك مشكلة ما في "صناعة" القرار.
  • لم نرى قرارا يعيد مصداقية مؤسسة الرئاسة التى اهتزت بعد  ماحدث في آخر حوار وطني (التوافق بين الاحزاب على قانون الانتخاب بضمان الرئاسة ثم النكوص عن الاتفاق في مجلس الشورى) وسبب إحراجا لمؤسسة الرئاسة، فكيف يدعو الرئيس للحوار الوطني مجددا بشكل تقليدي بعد ماحدث؟ وكيف سييثق المدعويين بجدية الحوار؟
  • كنت أنتظر أن يتخذ الرئيس وبسرعه سلسلة اجراءات وقرارات لبناء الثقة وسحب جزء كبير من المعارضة لصف الرئيس.
  • لم يرد الرئيس على كيفية تعامله مع مايحدث في مدن القناة خاصة بورسعيد..
  • لم يرد الرئيس على مايحدث من تجاوزات للشرطة والتعذيب داخل الاقسام.
  • من المهم أن يعلم الرئيس أن شرعيته ليست فقط من الصندوق، ولكن يدعمها ويكملها شرعية الانجاز والقرارات (صناعة وتنفيذا) وشرعية تحقيق أهداف الثورة وشرعية كفاءة التعامل مع التحديات كما بينها د/سيف عبدالفتاح في مقاله.
  • لابد ان يخرج الرئيس للناس برؤية واضحة للأربع سنوات القادمة، تجمع المصريين على حلم وأمل في المستقبل بدلا من حالة الاحباط التى بدأت تنتشر بين الناس.

ملاحظة:
جاء في حوار الرئيس "العلاقات بيننا وبين أمريكا علاقات طيبة" ... ولم يكن هناك سؤال حول أمريكا!!! بمعنى أن السؤال تم حذفه في المونتاج. لماذا؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق