الاثنين، 4 أبريل 2011

كيف تبني فريقاً فعالاً؟



كيف تبني فريقاً فعالاً؟
 
 
أولاً: ابحث عن قائد كفء يتميز بالخصائص التالية:
    1.       لديه القدرة على تفحص وجدان الآخرين.
    2.       متفهم لحاجات وآمال وتطلعات البشر.
    3.       مستمع من الطراز الأول.
    4.       يقدر تأثير الخلفيات الاجتماعية على الأفراد.
    5.       حازم لديه مبادئ ومثل لا يتنازل عنها يعرف كيف ومتى يجب أن يكون مرناً.
    6.       أمين جداً وصادق لا يحاول اللف والدوران حول الحقائق الواضحة.
    7.       لديه رؤية أبعد للأشياء والأحداث.
    8.       مطلع يعتبر مرجع في كل مجال.
    9.       مفوض جيد يجيد صنع الصف الثاني.
 
ثانياً: الأعباء الملقاة على عاتق قائد الفريق:
    1.       تحليل جيد لبيئة وطبيعة العمل المطلوب إنجازه.
    2.       تقديم إمكانيات كل أعضاء الفريق من النواحي الجسدية والذهنية والمهارات الفنية لكل منهم.
    3.       تفجير الطاقات والمواهب المدفونة لدى أعضاء فريقه.
    4.       تشجيع الطاقات والمواهب وعدم كبت أي منها.
    5.       عدم السماح بسيطرة أي فرد من المجموعة على تدفق الآراء.
    6.       القيام بالعصف الذهني من أعضاء فريقه حول كل الموضوعات المطروحة.
    7.       عدم التردد في إبداء المديح والتقدير العلني للأداء المتميز.
    8.       تفادي التوبيخ العلني تماماً.
    9.       نشر الحب والمودة بين كل أفراد فريقه.
10.       مساعدة أعضاء الفريق في تحديد الأهداف بدقة.
11.       القيام بالتقييم والمتابعة والنصح والتوجيه والتحفيز.
 
 
ثالثاً: المهام الملقاة على عاتق أعضاء الفريق:
    1.       التحاور والتشاور المستمر للوصول إلى الأهداف.
    2.       تقرير المعايير والأسس الخاصة بأداء الأعمال.
    3.       التوصل الجماعي إلى أفضل الطرق والأساليب لتحقيق الأهداف والالتزام بها تماماً.
    4.       الالتزام الكامل بجداول وتوقيتات العمل.
    5.       التحفيز الداخلي بين الأعضاء وهو ما يخلق شعوراً بالمسئولية الكاملة.
    6.       التقييم الجماعي الموضوعي لإنجازات الفريق.
    7.       التصحيح الذاتي للمسارات.
 
رابعاً: زيادة التفاعل بين أعضاء فريق العمل:
    1.       تنمية الثقة والاحترام المتبادل.
    2.       ترسيخ القناعة بأن كل منا يحتاج إلى الآخر لنجاح الفريق.
    3.       تنمية التآزر النفسية لأعضاء الفريق.
    4.       الاستفادة من فروق الخبرة (أراء جيدة  نقد جيد  أراء ليست جيدة ولكنها محفزة) بين أعضاء الفريق.
    5.       ليس كل الأعمال تحتاج إلى عمل جماعي (أداء فردي + مناقشة جماعية).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق