الثلاثاء، 1 مارس 2011

ياللا نرجع نبني مصر ….. “أفكار عملية لإعادة بناء الوطن”



ياللا نرجع نبني مصر
"أفكار عملية لإعادة بناء الوطن"
 بعيد أنا بجسدي عن وطني .. لكن روحي تعيش فيه وله هذه الأيام أكثر مما كانت تفعل طوال حياتي .. وأنا على يقين أن هذا ليس حالي وحدي، بل يشاركني فيه الملايين حول العالم ممن يسكن الوطن في قلوبهم رغم أنهم لم يعودوا يسكنون فيه منذ زمن.
 من أجل ذلك بدأنا تحركنا بعد الثورة لنساهم في بناء الوطن .. جاءت الفكرة في البداية بإنشاء مجموعة على الفيس بوك سميناها "ياللا نرجع نبني مصر" … وكان هدفها النقاش حول الأفكار العملية التي يمكن للجميع أن يشاركوا بها في إعادة بناء الوطن … وكانت أمامنا مهمتان في البداية، الأولى توسيع الأعضاء بدعوة الأصدقاء للمجموعة ليكون النقاش أكثر فائدة .. والثانية تجميع الأفكار العملية لنساهم في بناء الوطن.
 نجحنا بحمد الله في المهمة الأولى … ففي أيام معدودة تخطى عدد الأعضاء في المجموعة الألف ومازال في توسع دائم … فشج عنا ذلك على البدء في المهمة الثانية … فقمنا بتحديد قواعد للحوار ثم محاور للحوار … حوار عصف ذهني لتجميع الأفكار حول الوسائل العملية للنهوض بمصر في ظل الحرية.
 وقواعد هذا النوع من الحوار - لمن لا يعرفها- هي على 4 مراحل:

1. تجميع الأفكار: إبداء كل الاقتراحات مهما كانت عجيبة أو حتى مجنونة … وامتناع الكلعن تسفيه الأفكار بل نناقشها ونضيف إليها وننضجها ولا نحكم عليها.
2- تصنيف الأفكار: بحيث نرتبها في مجموعات يمكن دمج بعضها مع بعض للخروج بعدد أقل من المقترحات العملية.
3- الاختيار والتنفيذ: فيقوم الجميع باختيار أحد الأفكار والتعهد بالبدء في تطبيقها.
4- التقييم والتطوير: يدلي كل منا بتجاربه أثناء التطبيق ويلتمس من الآخرين النصح ونتبادل الخبرات لتطوير العمل.

 أما محاور الحوار فكانت ثلاثة … ما يمكن أن يقوم به 3 أنواع من الناس:
  • المصريون  في داخل مصر: بكل الطوائف والمرجعيات والأفكار والأعمار.
  • المصريون  في خارج مصر: سواء منهم من يريد أو يستطيع الرجوع لوطنه قريباً، أو من لا يستطيع ذلك.
  • غير المصريين: وهم كثر يريدون المساهمة في بناء مصر العروبة والإسلام.
  وبدأنا حواراً طويلاً لتجميع الأفكار العملية وصلنا فيه إلى عدد من الأفكار الأولية أردت أن أشارككم فيها في هذا المقال … دعوني أولاً أعرضها عليكم كما وردت من أصحابها دون أن يعمل بها مقص رقيب …
  1. مجموعات التوعية الوطنية: تكوين مجموعات من الشباب المتطوع لتوعية الجمهور بحقوقه وواجباته تجاه وطنه، ومقاومة الظواهر السلبية في المجتمع وتشجيع الظواهر الإيجابية .. من الممكن من خلال عمل منتديات ثقافية في الشوارع أو في الأماكن المناسبة وعرض قضايا مصر و ضرورة التلاحم الداخلي و العطاء من اجل البلد و أن طريق البناء طويل حتى يتم تأصيل الصبر فيهم ومنهج البناء الصعب..
  2.  اللجان النقابية المهنية: تكوين مجموعات مصغرة (5 أفراد) من المهنيين (في كل مهنة) لوضع مقترح متكامل لتطوير النقابات المهنية في مصر وتعزيز دورها في نهضة الدولة .. ومن ثم التقدم رسميا بهذه المشاريع لكل نقابة على حدة.
  3.  اللجان الإعلامية: تتوجه بشكل فردى وجماعي وعن طريق وسائل الإعلام المطبوعة مثلا منشورات أو لافيتات وكذلك الوسائل الأخرى لمساعدة الناس على فهم الواقع وخطوات التغيير وبناء الوطن .. والتوعية من المخاطر المحيطة ومساندة الثورة.
  4.  حزب العاملين بالخارج: تكوين لجنة لتجمع الأفكار في معين واحد ونكون مجموعه للتنسيق لهذه الأفكار وممكن يتم من خلالها عمل برنامج يكون به حزب لنهضة مصرمن خلال العاملين بالخارج والتعاون مع الداخل .. يكون له تمثيل في البرلمان يعبر عن هذه الطائفة من الشعب.
  5.  الحملات الشعبية: حملات من خلال الشارع في كل المحافظات للنظافة والنظام والتجميل، للأخلاق والفضيلة والعفة، للعلم والعمل والأمانة … الخ.
  6. المشروعات الخدمية الشعبية: تنظيم مجموعات لإعداد مشروعات دورية لخدمة الشعب خاصة في المناطق الفقيرة … مشروع العلاج المجاني، مشروع محو الأمية، مشروع التوعية الوطنية … الخ.
  7. حملات التوعية الفئوية: تكوين مجموعات للتوعية لفئات معينة من الشعب … مثل حملة توعيه لسائقي التاكسي والميكروباص بالظواهر السلبية عندهم … وحملة توعية الباعة والتجار، وحملة توعية الموظفين، وحملة توعية العمال … الخ.
  8. لجان جمع المعلومات: من خلال اللقاء بالمسئولين والمثقفين الشرفاء مثل حسب الله الكفراوي والجنزوري وعمرو موسى وغيرهم لتجميع معلومات عن طاقات مصرالبشرية والمادية وكيفية بناء الوطن … وتحديث هذه البيانات وإعداد تقارير تساعد أصحاب القرار في الحكومة المنتخبة لتطوير مصر.
  9. حملة "غير نفسك أولاً": تقوم عليها مجموعة عمل تدعو الجميع لتغيير النفس إلى الأحسن بالعودة إلى الله والخلق القويم … وتعمل من خلال كل الوسائل المتاحة من الانترنت والإعلام والتواصل الجماهيري وغيرها.
  10. الروابط المهنية التخصصية: تكوين روابط لأصحاب كل مهنة في المحافظات وكذلك في الدول التي يعمل بها المصريون بالخارج بمساعدة السفارات المصرية … تقوم هذه الروابط بخدمة المجتمع في المحافظة أو في كل الوطن في مجال تخصصها … كما تقوم بدراسة المشكلات في مجالها واقتراح الحلول وتنفيذ بعضها.
  11. تشجيع المشاركة السياسية: تحفيز الشباب على المشاركة السياسية والانخراط في العمل العام حتى ننتج أحزاب قوية لان وجود تعددية حزبية وأحزاب حقيقية هو الضمان الحقيقي بعدم العودة إلى الدكتاتورية والدولة أحادية أو حتى ثنائية القطب.
  12. جمعية "بناء مصر": جمعية مستقلة لدراسة وتنفيذ مشروعات لبناء مصر من جديد، يكون مقرها الرئيسي في مصر ولها فروع في المحافظات وفي الخارج.
  13. إنشاء وتشجيع المشروعات الصغيرة: فكرة يمكننا تطويرها … أكيد كل منا يفهم في مجال، وكمان معاه بعض المال، وعنده أقارب فقراء أو عاطلين عن العمل … ممكن نتجمع مجموعات صغيرة كل مجموعة تدرس فكرة مشروع صغير وتموله وتوظف بعض ممن حولها فيه … ويمكننا تبني حي في المناطق الفقيرة وتجديدها وتطويرها بالكامل.
  14. المؤسسة الدولية لدعم الاقتصاد والتعليم في مصر: بدأ العديد من الأصدقاء في الولايات المتحدة وكندا تكوين مؤسسة دولية لدعم الاقتصاد والتعليم في مصر (international organization for advancing economy and promoting education in Egypt) .. وهم بصدد وضع تفاصيل الفكرة وتحديد الرؤية والرسالة والأهداف … ويودون توسيع الفكرة لتشمل الخليج ومناطق أخرى من العالم .. يمكنكم الانضمام للصفحة الخاصة بهذا المشروع … كما يمكنكم ملئ استمارة تواصل عبر العنوان التالي: http://www.rebuildingegypt.com/task-force-contact-form.html
  15. مشروع "محو الأمية": وهو مشروع قديم حديث … يمكن تكوين مجموعات من الشباب المتطوع لمحو أمية القراءة والكتابة، ثم محو الأميات الأخرى: الأمية السياسية، الأمية الكمبيوترية … الخ.
  16. جامعة آفاق التعليمية (تعليم بلا حدود ولا قيود): تقوم الفكرة على استخدام قدرات الشباب وإمكاناتهم في دفع تكاليف تعليم متميز يستطيعون به النهوض بأنفسهم ووطنهم .. بحيث تكون عملة التداول في دفع التكاليف هي مجهود الشاب وهمته … وبذلك نكون أتحنا للجميع فرصا متساوية للتعليم والنجاح … ويبدأ المشروع بتعليم علوم الكمبيوتر وخاصة البرمجيات بتحديد دورات متصاعدة ومعتمدة ومحترفة في مجال البرمجيات يتم الإعلان عن الالتحاق بها مع تحديد رسوم الدورة … ويكون دفع التكاليف عن طريق تسديد الرسوم أو تسديد نقاط … ويمكن تجميع النقاط عن طريق التدريب، بحيث يقوم طالب الدورة بتدريب مجموعة طلاب آخرين في إحدى دورات علوم الكمبيوتر التي يتقنها على ألا تقل نسبة نجاح المشاركين معه عن 80% … ويتم تحديد عدد النقاط المطلوبة لكل دورة حسب أهميتها وتكاليفها المادية … وتتولى الجامعة إرشاد الطلاب والتنسيق لامتحانات الدورات مع المعاهد والجامعات والمؤسسات المعتمدة بحيث يتم الحصول على شهادات معتمدة عالميا فضلا عن شهادة الجامعة.
 وبعد … هذه تجربة خضتها يمكنكم المشاركة فيها بالانضمام  للمجموعة(http://www.facebook.com/?ref=home#!/home.php?sk=group_179042912138229&ap=1) .. للمساهمة في إنضاج بعض هذه الأفكار وإظهارها في أرض الواقع …
وهي تجربة أيضاً قابلة للاستنساخ في العالم الافتراضي على النت .. أو في أرض الواقع في المجتمع داخل مصر وخارجها.

د. أشرف نجم
anigm@yahoo.com
http://www.facebook.com/?ref=home

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق