السبت، 15 يناير 2011

مؤشر MBTI لتحديد أنماط الشخصية (نظريات القيادة)… ج 2/2


نظريات القيادة
في المقال السابق تحدث الباحث عن مؤشر أنماط مايرز-بريجز (Myers-Briggs Type Indicator (MBTI  بشكل عام، وفي هذا المقال يتطرق لعلاقة هذا المؤشر بالقيادة..
سمتان لا بد أن تتوفران في القائد هما:
1.    أن يكون صاحب رؤية استراتيجية (حدسي N)
2.    أن يكون حازماً (حازم J)
فإذا اجتمع معهما سمة العطف كان القائد أقرب إلى مراعاة مشاعر الأفراد، أما إذا اجتمعت معها سمة المنطق كان القائد أقرب إلى مراعاة العمل والإنتاج (تراجع نظرية الشبكة القيادية).
والأنماط التي تجتمع فيها هاتان السمتان هي:
  •        القائد المربيINFJ
  •        القائد الاجتماعيENFJ
  •        القائد الملهم ENTJ
  •        العقل المدبرINTJ
أحياناً لا يكون الشخص الحدسي حازماً لكن منطقيته تساعده على اتخاذ القرارات القوية؛ فحينها يكون الشخص مناسباً للقيادة، وسينجح في الإدارة التنفيذية إذا كان تحته من يعوِّض نقص الحزم فيه، وهذا يتحقق في شخصين:
  •        المفكِّر INTP
  •        الملهم  ENTP
وكذا إذا اجتمع عند الشخص أنه حسي، وعاطفي F، وتلقائي؛ فهو بطبيعة الحال غير مناسبٍ للقيادة ولا للإدارة لأنه حينها لا يمتلك الرؤية التي تؤهله للقيادة، ولا يمتلك الحزم الذي يؤهله للإدارة، ولا يمتلك المنطق الذي يساعده على اتخاذ القرار القوي.. وهذا يجتمع في نمطين هما :
  •        الفنان ISFP
  •        الاجتماعي  ESFP
 
وفيما يلي عرض مختصر لكل نمط، والعمل المناسب له:
1.    القائد الاجتماعيENFJ : (اجتماعي  E، حدسي  N، عاطفي  F، حازم J)قائد جماهيري من الطراز الأول، ومدير تنفيذي متميز .. عند “جون ماينر” هو أقرب إلى الجماهيري، وفي الشبكة القيادية هو أقرب إلى بُعد العلاقات.
2.    المبدع ENFP:(اجتماعي  E، حدسي  N، عاطفي  F، تلقائي P)يقود الناس بفكره وحماسه.. تناسبه بيئات العمل المفتوحة.. عند “جون ماينر” هو بين الجماهيري والإبداعي.. يستفاد منه كمستشار وكقائد للتغيير.
3.    القائد المُلهَمENTJ: (اجتماعي E، حدسي N، منطقي T، حازمJ)قائد ميداني لا يشق له غبار، ومدير تنفيذي متميز.. شخصيته فريده.. رجل بأمة.. الجميع ملزمون باتباعه.. والجميع يلهثون خلفه لسرعته..
4.    الملهمENTP: (اجتماعي E، حدسي N، منطقي T، تلقائي P)ﻷنه جمع بين الحدس والمنطق والاجتماعية فهو قائد شعبي مبدع.. عند “جون ماينر” هو أقرب إلى الإبداعي.. مناسب لقيادة الجماهير نحو التغيير.. لكنه غير مناسب للإدارة التنفيذية إلا إذا وفِّق بنائب أو سكرتير ينظم له أعماله.
5.    مدير العلاقاتESFJ: (اجتماعي E، حسي S، عاطفي F، حازم J)مدير تنفيذي ناجح.. تناسبه أكثر بيئات العمل الهادئة نسبياً.. مناسب للعمل كمدير مؤسسة اجتماعية، أو تربوية ، ومدير علاقات عامة، ومصلح اجتماعي.
6.    الاجتماعيESFP: (اجتماعي E، حسي S، عاطفي F، تلقائي P)لا يناسب للقيادة ولا للإدارة، مناسب جداً للعلاقات العامة، وخدمات العملاء، ولجان الإصلاح الاجتماعي.
7.    الحارسESTJ: (اجتماعي E، حسي S، منطقي T، حازم J)مدير تنفيذي حازم جداً، تنقصه الرؤية ليقود الآخرين، لكنه قادر على تنظيم الناس وإدارتهم مهما كانوا وفي أي مكان كانوا.. في الشبكة القيادية هو أقرب إلى بُعد الإنتاج، وعند “جون ماينر” هو أقرب إلى العصامي.
8.    المنتجESTP: (اجتماعي E، حسي S، منطقي T، تلقائي P)ينجح في إدارة الأفراد، لكن الإدارة ليست خياره الأول .. لدية قدرة عالية على الإنتاج والتأقلم مع كل الظروف.. يستمتع في عمله، ويكره الأعمال الروتينية.. تناسبه أكثر الأعمال اليدوية والميدانية.
9.    القائد المربيINFJ: (ذاتي I، حدسي N، عاطفي F، حازم J)قائد محبوب، ومدير تنفيذي متميز.. ملتزم بمبادئه.. يحترمه الناس لأنه يهتم بهم ويحميهم من الوقوع في الخطأ، ولأنه واضح المبادئ ثابت عليها.. يناسب في قيادة المؤسسات التربوية والاجتماعية.. في الشبكة القيادية يحقق اهتماماً عالياً بالإنتاج والعلاقات على حد سواء.. وعند "جون ماينر" هو بين الجماهيري والإداري.
10.                      المثاليINFP: (ذاتي I، حدسي N، عاطفي F، تلقائي P)لا يميل إلى القيادة.. خبير من الطراز الأول خاصة في تقييم الناس والأحداث.. مستشار وفيّ.. يتكيف مع أي عمل.. مشكلته في عدم تقدير الناس لإمكانياته.
11.                      العقل المدبرINTJ: (ذاتي I، حدسي N، منطقي T، حازم J)قائد حازم، ومدير تنفيذي متميز.. منهجي ومنظم.. قوته في تفكيره.. في الشبكة القيادية هو أقرب إلى بُعد الإنتاج، وعند “جون ماينر” هو أقرب إلى العصامي.
12.                      المفكِّرINTP: (ذاتي I، حدسي N، منطقي T، تلقائي P)مفكِّر من الطراز الأول.. يقود الناس بأفكاره، مع أنه لا يحب السيطرة على الآخرين.. مناسب كقائد إبداعي، فمع أنه غير حازم إلا أنه قادر على اتخاذ قراراته بعيداً عن العاطفة.. لكنه غير مناسب للإدارة التنفيذية إلا إذا وفِّق بنائب أو سكرتير ينظم له أعماله.. في الشبكة القيادية يحقق اهتماما متوسطاً ببُعدي العلاقات والإنتاج، وعند “جون ماينر” هو أقرب إلى الإبداعي.. يتأقلم مع أي عمل.. يناسب كمستشار وكباحث.
13.                      المربيISFJ: (ذاتي I، حسي S، عاطفي F، حازم J)مدير تنفيذي يعتمد عليه.. صاحب مبدأ، منظَّم، قدرته عالية على تحمل ضغوط العمل.. مربي من الطراز الأول.. هو أفضل واحد لإدارة المؤسسات التربوية.. في الشبكة القيادية يحقق اهتماماً عالياً بالإنتاج والعلاقات على حد سواء.. وعند "جون ماينر" هو بين العصامي والإداري.
14.                      الفنانISFP: (ذاتي I، حسي S، عاطفي F، تلقائي P)رقيق المشاعر خجول يبتعد عن المشاكل بطبعه، لا يناسب للإدارة ولا للقيادة.. تابع وفيّ.. يعمل بهدوء.. يمكن الاعتماد عليه.. يناسب في التعليم والتصميم والديكور.
15.                      الجادISTJ: (ذاتي I، حسي S، منطقي T، حازم J)منطقي، منظم، منهجي.. مدير تنفيذي سلطوي وحازم إلى أبعد حد.. قوته في حزمه، وتطبيقه للنظام وخطة العمل بدون مراعاة للأشخاص، وهذا ما يكرهه الناس فيه.. في الشبكة القيادية اهتمامه كبير جداً ببُعد الإنتاج على حساب بُعد العلاقات، وعند "جون ماينر" هو أقرب إلى العصامي.. هو أفضل واحد لإدارة قسم المتابعة وشؤون الموظفين والشؤون الإدارية والمالية.
16.                      العمليISTP: (ذاتي I، حسي S، منطقي T، تلقائي P)مناسب كمدير ميداني، يستطيع حل المشكلات المعقدة بمنهجية منظمة، ينجح في إدارة الورش والمصانع، في الشبكة القيادية يحقق اهتماماً أقل ببُعد العلاقات، لذا هو عند “جون ماينر” أقرب إلى العصامي.
المراجع:
·       الحمودي، سعد، والهيف، عهود (1430هـ) شخصيتك بين يديك، الرياض: المؤلف.
·       سليمان، سيد : من أسرار النفس البشرية سلسلة محاضرات للدكتور موسى الجويسر ، نشرة إلكترونية.
·       مدونة أبوهارون http://www.abuharoon.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق