الثلاثاء، 5 مارس 2013

عن اخونة الدولة... محمد عريضة

لاشك أن التيار الاسلامي ومنهم الاخوان المسلمين -وأحيانا المسيحيين- ظلموا كثيرا في النظام السابق، خصوصا فيما يخص التعيين في الوظائف مثل الجامعه والجيش والشرطة والقضاء وغيرها.
وجاءت ثورة 25يناير بشعارات تعبر عن آمال وطموحات الشعب المصري منها شعار "العدالة الاجتماعية" والذي يعني رفض وتغييب الواسطة والمحسوبية واستغلال النفوذ والتقارير الآمنية السياسية والتى كانت تتحكم في ترقية وتعيين المصريين فيما سبق، ويجب الآن أن نطبق قواعد العدالة والشفافية كى يطمئن الناس الى الاجراءات والقرارات.
عندما ثار الناس لخبر تعيين ابن الدكتور مرسي في وظيفة تتبع مصر للطيران، أو خبر تعيين 12 ألف من الاخوان في مصالح حكومية!!!!! الناس معذورة لأنها اصبح عندها حساسية من شبهات الفساد واستغلال النفوذ، وهذا أمر صحي لأنه يعنى أن الشعب حى وصاحي ولن يسمح بميلاد مستبد او فاسد (ورئيسنا ليس كذلك والحمد لله) جديد، بل يجب أن نفرح أن الناس أصبح لديها حساسات ضد الفساد والاستبداد، فنطمئن أن هذا الشعب لن يقبل بهما بعد اليوم ولن يسمح بأن يستخف به أحد. أقول أن من حق الناس أن تقلق وتتساءل وحقهم علينا أن نوضح ونبين لهم ماخفى عليهم أو ماقد يكون مكذوبا عليهم.
والمفترض -بعد الثورة- ان تكون المناصب حسب الكفاءة بعيدا عن المحسوبية والواسطة واستغلال النفوذ. إن أى تعيين أو ترقية في الحكومة يكون بمسابقة معلنة حسب القانون المنظم لذلك، ويتقدم فيها من يتوفر فيه الشروط ثم يتم الاختيار بإجراءات شفافة لا غموض فيها ولا لبس.
ولنا القدوة في سيدنا عمر لما قال للناس اسمعوا وأطيعوا فقام أحدهم وقال: لا سمع لك ولا طاعه حتى تقول لنا من أين لك ببردك هذا. فقال سيدنا عمر لابنه: قم ياعبدالله. فقال عبدالله بن عمر: إن أبي رجل مطوال وأعطيته ثوبي كي يستطيع أن يستفيد من نصيبه من القماش.
فمن حق الناس ان تعترض ومن والواجب علينا أن نبين لهم ونوضح لهم ماخفى عليهم دون غضاضة او انزعاج.
وفي المقابل فإن تضخيم البعض من تعيين بعض الموظفين من الاخوان في بعض الوظائف (طالما تم حسب القواعد واللوائح) والكلام على مايسمى "اخونة الدولة" موحيين بأن الاخوان يستغلوا وجودهم في السلطة ويحاولون السيطرة على الدولة ومؤسساتها الرئيسية من جيش وشرطة وقضاء وأجهزة تنفيذية وتصويرهم على انهم سلطة احتلال..
نعم نطالب بقواعد واضحة واجراءات شفافة يخضع لها الجميع ولكن في نفس الوقت نرفض فوبيا الاخوان التى تصور تعيين فرد هنا او هناك من الاخوان على انه محاولة لـ "سيطرة" الاخوان على الدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق